طارق ذياب في تصريح صحفي حول مردود الترجي مع راضي الجعايدي :


 


 مازلنا في بداية الموسم و على الجماهير أن تتحلى بالصبر لمشاهدة الوجه الحقيقي للترجي و كنت أتمنى أن تنطلق البطولة منذ شهر سبتمبر للتحضير بطريقة أفضل لخوض غمار المسابقة الإفريقية .


 تاريخيا الترجي لم يلعب بالرسم التكتيكي 3-5-2 و نحن معروفون بكوننا فريق هجومي يلعب بتكتيك 4-3-3 أو 4-4-2 


 اللعب على الأطراف يبقى نقطة غير واضحة في الترجي حيث أن بن حميدة ظهير أيسر لا يتمتع بمواصفات هجومية تسمح له باللعب في ال3-5-2 ، و العرفاوي ليست له الإمكانيات للعب في مركزه الحالي و أحبذ أن يتم الإعتماد عليه في خطة جناح أيمن .


 عند جاهزية كوناتي لن يستطيع الترجي اللعب ب3-5-2 خاصة و أن السنيغالي يشغل خطة مهاجم كلاسيكي و لا يستطيع إقتسام الملعب مع مهاجم آخر بل بالعكس يجب توفير أجنحة و وسط ميدان متحرك لتمهيد الكرات لهذا اللاعب ، وهو دليل آخر على ضرورة عودة الترجي إلى تكتيك 4-3-3 .


 الرصيد البشري المتوفر حاليا في الترجي يفرض اللعب ب4-3-3 نظرًا لامتلاك عدد محترم من الأجنحة (الهوني - العرفاوي - أنايو - البدري - كوفي - الميموني...) ، و لا يجب فرض تكتيك آخر لا يتماشى مع اللاعبين المتوفرين في الوقت الحالي .


 لا أرى سببا واضحا يدعو إلى اللعب ب3 مدافعين و أرى أنه من المناسب اللعب بالثنائي بدران و توغاي للتكامل الواضح بينهما دون التضحية بمهاجم في التشكيلة الأساسية .


 الترجي أصبح يطنب في لعب الكرات الطويلة و بالتالي غياب وسط الميدان كنقطة ربط بين الدفاع و الهجوم وهو السبب الرئيسي في تراجع أداء بن رمضان في الفترة الأخيرة و ليس من المعقول التضحية بالدور الهجومي لهذا اللاعب الصاعد ، والكرة العصرية تفرض علينا طريقة التدرج بالكرة من الدفاع ثم الوسط ثم الهجوم بسلاسة و الإعتماد على الكرات الطويلة فقط في حالات خاصة و ليس كطريقة لعب إعتيادية .

 ال3-5-2 تفرض عليك لعب الهجمات المرتدة نظرا للنزعة الدفاعية لهذا الرسم التكتيكي ، و هذا ما عجز عنه الترجي حيث لا يمتلك لاعبين قادرين على عكس الهجمة خاصة في وسط الميدان و أبرز مثال كوليبالي الذي تتماشى طريقة لعبه مع الهجمة المركزة نظرا لبطئه في إخراج الكرة .


 النقطة الإيجابية الوحيدة التي لاحظتها هي التحسن الكبير في المردود الدفاعي حيث عجزت كل الفرق (ما عدى النادي البنزرتي) في خلق فرص للتسجيل أمام الترجي وهي نقطة تحتسب للإطار الفني الجديد ، لكن يجب العمل أكثر على التنشيط الهجومي و حسب رأيي الشخصي يجب العودة إلى تكتيك 4-3-3 و الإستفادة من العرفاوي في خطة جناح أيمن في انتظار جاهزية كوناتي كقلب هجوم .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-